مفهوم التخطيط المالي
التخطيط المالي كتعريف عام هو عبارة عن التنبوء بالمستقبل والاستعداد له والتنبؤ بالمشكلات التي قد تطرئ أثناء ماتم التخطيط له والعمل على حل تلك المشكلات , والعمل على توحيد وتسخير القدرات والموارد من أجل الوصول إلى تحقيق الأهداف المنشوده في فتره محدده.
تعريف التخطيط المالي
التخطيط المالي : وهو ذلك التخطيط الذي يقوم على التنبؤ بالإحتياجات الماليه للمنظمه وكيفيه الحصول على تلك الاموال وعمل دراسه شامله عن مايتعلق به من سلبيات وإيجابيات والعمل على حلها والكشف عن المتغيرات والتحديات التى قد تواجهها المنظمه للوصول إلى تحقيق أهداف المنظمه الماليه على المدى القصير او المدى الطويل.
أهمية التخطيط المالي
تكمن اهمية التخطيط المالي بإن نجاح المشروعات وكذلك المنظمات قائم على مدى نجاح وتطبيق التخطيط المالي.
1- توفير السيوله اللازمه للمنظمه.
2- يساهم التخطيط المالي على تحديد أهداف المنظمه المنشودة.
3- العمل على توجيه الجهود لتحقيق الأهداف.
4- يعمل على إيجاد حلول للإختلالات و الإضطرابات المالية التي قد تواجه المنظمه.
5- من خلال التخطيط المالي يتم زيادة فاعلية الرقابة التي تعمل على توفير معايير و مقاييس الأداء.
6- العمل على تحفيز العاملين في المنظمة للوصول إلى الرضى الوظيفي للعمل على تحقيق الأهداف.
7- يساهم في إعمال الخيال والتفكير المالي للمستقبل.
أنواع التخطيط المالي
للتخطيط المالي أنواع متعددة حسب الأهداف التي تسعى المنظمه إلى تحقيقها، ومن أهم أنواع التخطيط المالي الأتي:
1- حسب المدة الزمنية:
أ- قصير المدى: هو التخطيط الذي يكون لفترة زمنية قصيرة تتراوح مابين سنه او سنتين أحيانا.
ب- طويل المدى: وهو عبارة عن التخطيط المالي الذي يتراوح مدته من ثلاث سنوات إلى عشر سنوات، حيث تعتمد المنظمات عليه لفعاليته وهو الذي يركز على الانفاق الرأس مالي للمنظمه .
2- التخطيط المالي حسب الشمول :
أ- التخطيط الشامل: وهو التخطيط المالي الذي يشمل جميع الأنشطة في المنظمة ويخرج منه التخطيط الجزئي .
التخطيط الجزئي : وهو التخطيط المتعلق بنشاط واحد أو مشروع واحد أو هدف تم تحديده .
3- التخطيط حسب الإستخدام :
أ- التخطيط المستخدم لمرة واحدة فقط : هو عبارة عن التخطيط المؤقت أو التخطيط لحل مشكلة معينة .
ب- التخطيط متعدد الإستخدام: وهو التخطيط المتعلق بحل مشاكل معينه ويعتبر شيء أساسي لصالح مصلحة العمل.
مراحل وخطوات التخطيط المالي
للتخطيط المالي مراحل وخطوات هي:
1- تحديد العلاقات والمسؤوليات بين المخطط والعملاء اي تحديد الخدمات التي ستقدم للعميل وتعتبر اول مرحله من مراحل التخطيط المالي.
2- جمع البيانات حول العملاء اي مدى توافر البيانات الخاصه بالعملاء حيث تساهم هذه البيانات على المعرفه الدقدقه مثل تحديد المركز المالي للعملاء.
3- تقييم المركز المالي للعملاء و هي مرحله تحليل المعلومات التي حصلنا عليها من جمع البيانات للعملاء.
4- تقديم بدائل التخطيط المالي أي يعمل المخطط المالي على معالجه الأهداف الخاصه بالعملاء.
5- تنفيذ تلك البدائل المطروحة في حالة الاتفاق بين المخطط والعميل عن كيفية تطبيق تلك البدائل.
6- الرقابه بدائل التخطيط المالي المرحله الاخيره للتخطيط المالي وهي مرحله الاتفاق بين المخطط والعميل لتحقيق الأهداف.
العوامل المؤثرة على التخطيط المالي
هناك عدة عوامل تؤثر على قوة التخطيط المالي وجودته وبالتالي ستؤثر على تحقق الأهداف التي تطمح الى تحقيقها المنظمة، وهي:
1- الطاقة الإنتاجية : وهي القدرة الإنتاجية للمنظمة .
2- الموارد البشريه : لها تأثير إيجابي وكذلك تأثير سلبي حسب طبيعة الموارد البشريه.
3- طريقة جني الأرباح .
4- طرق التمويل: وهي الطرق التي يتم من خلالها توفير وسائل السيولة المالية مثل الإقتراض، أو الأموال الحاصل عليها من صافي الأرباح.
5- عوامل خارجية: وهي جميع العوامل الخارجية المحيطة بالمنظمة (عوامل إقتصادية، عوامل إجتماعية، عوامل سياسية وغيرها.