تعتبر معرفة البيئة التسويقية المحيطة بالمنظمة من الأمور الواجب معرفتها لتحقيق الأهداف.
تعريف البيئه التسويقيه
البيئه التسويقيه : هي كافة القوى الموجوده بالمحيط الخارجي الذي تعمل فيه المنظمه وتأثر على قدرة إداره التسويق فيها على بناء وتطوير علاقات تبادل ناجحه مع عملائها .
مكونات البيئة التسويقية
1-البيئة الداخلية(محكومة) :-وتعني سياسة المؤسسة الداخلية وأنظمتها.2-البيئة الخارجية(حاكمة) :-وهي العوامل التي تحيط بالمؤسسة ويجب أن تتكيف المؤسسة معها.
عوامل البيئة الخارجية
أولاً : العوامل الإقتصادية :-أ- معدل النمو الإقتصادي.(القدرة الشرائية).
ب- التضخم:وهو الإرتفاع المستمر في الأسعارمع ثبوت القدرة الشرائية.
ج- نمط الإستهلاك.(دراسة السوق).
ثانياً : العوامل السياسية والتشريعية :-
·سياسة دعم وحماية الصناعة الوطنية.
.سياسة دعم الصادرات.
.تشريعات المواصفات والمقاييس.
ثالثاً : العوامل الإجتماعية :-
وهي تنقسم إلى قسمين:-
القسم الأول/حماية المجتمع(كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته)
القسم الثاني/تنمية المجتمع(المساهمة في بناء المجتمع دون شرط أو قيد)
رابعاً : العوامل التنافسية :-
-أتغدى به قبل أن يتعشى بك-كن ذئباً وإلا أكلتك الذئاب
(خطير جداً,جداً,جداً).