U3F1ZWV6ZTMxOTUwMjAxNDc2NjA0X0ZyZWUyMDE1Njk0OTg1MjgzOQ==

مقدمة عن ماهي إدارة الأعمال

إدارة الأعمال
تعتبر إدارة الأعمال من الأمور المهمة بل تعتبر إدارة الأعمال شيء اساسي يمارسه بنو البشر منذ قديم الأزل


ماهي إدارة الأعمال

تعتبر إدارة الأعمال من أهم العلوم التي تتعلق بحياة الناس. حيث تسعى إدارة الأعمال إلى توفير جميع الطرق المناسبة لإجراء العمليات وفق منهجية الإدارة ورؤيتها. وقد وصل علم الإدارة إلى مراحله الأولى ليعكس العلم في الواقع الإداري لإيجاد حلول للمشاكل الإدارية ، وتطوير العمليات الإدارية نفسها ، بما في ذلك البحوث العملية ، وتحليل نظم الإدارة ، ونظم إدارة المعلومات إليك عزيزي القارئ معلومات عن مجال إدارة الأعمال ومقدمة عن إدارة الأعمال.


فما هي إدارة الأعمال ؟يمكن الإجابة عليها من خلال توضيح مفهوم عملية إدارة الأعمال : وهي عبارة عن مجموعه منضبطة ومتتالية من الإجراءات المنفذة في المنظمات لتعديل عملياتها وأنشطتها الحيوية ومساعدتها على تحقيق الأهداف التي تسعى هذه المنظمات لتحقيقها، بما في ذلك عمليات التوجيه والتنظيم والتخطيط والرقابة ، وأحد أهم المتطلبات التي يجب أن تلبيها تلك القائمة على من يقوم بإدارة الأعمال ان يكون لديه معرفة متعمقة بالعديد من العلوم المتعلقة بالاقتصاد، بما في ذلك معرفته بعلوم التسويق، وعلوم المحاسبة، وقدرته على تعديل العمليات اللوجستية لتحقيق أهداف المنظمة .

تاريخ ادارة الأعمال 

علم إدارة أعمال هو علم حديث نسبيا، على عكس الإدارة بشكل عام وهو مفهوم قديم، لأنه كان يعتمد على وجود السلطة في أيدي الناس، عندما يكون للفرد القدرة على السيطرة على أشخاص آخرين، ومن ثم تطبيق الإدارة على أساس المهارات الشخصية، أو الخبرة المكتسبة من العمل.


حتى أوائل القرن التاسع عشر، ظلت الإدارة مجموعة من الأفكار والوظائف التي تم تطبيقها دون مناهج إدارية محددة، أو بناء على الدراسات والبحوث العلمية، حتى ظهر المفكر ورجل الأعمال الأمريكي فريدريك تايلور وساهم في إنشاء برنامج متخصص في علوم الإدارة.

وعندما برزت فكرة إدارة الأعمال كعلم إداري حديث، كانت تستند إلى مجموعة من المبادئ والأسس والمواضيع العلمية التي أسهمت في التطبيق التقني والعملي للإدارة في قطاع الأعمال، وتتحكم في السلوك الوظيفي والعوامل التي تؤثر على بيئة العمل وكذلك متطلبات التطوير المهني في الوقت الحالي، وحرصت إدارة الأعمال على دراسة الوضع السياسي والاقتصادي الذي يؤثر على طبيعة الأعمال في إحدى الشركات، خاصة مع زيادة حجم الإنتاج ، وتطوير الخدمات التي تقدمها الشركات المختلفة.

الوظائف الإدارية لإدارة الاعمال 

تعتمد مهام الإدارة عموما، وإدارة الأعمال التجارية على وجه الخصوص، على تنفيذ أربع وظائف رئيسية هي:


1- التخطيط: وهو وضع الأهداف، ووضع الاستراتيجيات والخطط المناسبة لتحقيقها من أجل تحقيق القرار، أو تقديم شيء جديد في المراحل النهائية لتطبيق الوظائف والعمليات الإدارية المختلفة وكذلك التنبؤ بالمستقبل والإستعداد له لتحقيق الأهداف المنشودة .

2- التنظيم : وهو تلك المهام التي تهدف إلى وضع القواعد المناسبة وتحديد المهام والمسؤوليات التي يتعين القيام بها وفقاً لخطوات محددة ، ومن ثم ضمان تنسيقها باستخدام الأساليب الإدارية التي تساعد على توزيع وإعطاء  هذه المهام على الأشخاص المتكيفين مع بيئة العمل.

3- القيادة والتوجيه: تطبيق وسائل التأثير الإيجابي على الموظفين من خلال تحفيزهم على أداء المهام المطلوبة منهم، والتواصل والتفاعل معهم، سواء من خلال التدريب، أو من خلال مساعدتهم على إنجاز عملهم، وكذلك العمل على توجيههم بطريقة سليمة تسهم في تحقيق الأهداف المرجوة بشكل فعال .

4- الرقابة : هي المراقبة المستمرة لعمل الموظفين من خلال دراسة النتائج الخاصة في العمل، ومقارنة ما تم إنجازه واقعياً مع ما تم إنجازه تم التخطيط له بالفعل، ولا يزال يحتاج إلى تزويدها بالأدوات والوقت اللازم ينفّذها فعلياً، وفي مرحلة ما قبل التشطيب ، فإنه يكتشف الأخطاء ثم يصححها في النهج الخاص في العمل .

مسؤوليات إدارة الأعمال

ترتبط إدارة الأعمال ببعض المسؤوليات التي يجب تطبيقها في مكان العمل، بما في ذلك المسؤوليات التالية:


1- ضمان تنفيذ جميع استراتيجيات المؤسسة وأهدافها ضمن الإطار الزمني المحدد لخطة العمل .

2- الإشراف على جميع الأنشطة المالية ، ومراقبة الميزانية والقوائم المحاسبية من أجل ممارسة الرقابة على مختلف المعاملات المالية ، سواء كانت تعتمد على الإيرادات او مدفوعات المصروفات .

3- إدارة عمليات الإنتاج ، خاصة في المصانع أو المؤسسات الصناعية، من أجل تحقيق أهدافها الخاصة .

4- العمل على تفعيل دور الابتكار في بيئة العمل بما يسهم في ظهور العديد من الخدمات والسلع والتقنيات الجديدة التي تساعد على تنمية الأعمال وجذب العملاء.

5- العمل على تفعيل دور الاجتماعات والمشاورات بين الإدارة والإدارات العاملة المختلفة بما يسهم في تبادل الأفكار والآراء.

6- المشاركة في المفاوضات وإبرام الاتفاقيات والاتفاقيات وتعديل العقود بين إدارة المؤسسة أو الشركة أو المؤسسات أو الشركات الأخرى.

7- الموافقة على تعيين مشرفي المشاريع، وكذلك تعيين رؤساء الأقسام والمديرين الفرعيين، وقبول استقالاتهم وتنفيذ متطلباتهم الإدارية الخاصة.

8- تتبع مؤشر الأداء من خلال تتبع البيانات المالية والتقارير الإدارية والمستندات المقدمة عن حالة الشركة أو المؤسسة.

العمليات الإدارية التشغيلية

قبل البدء في تطبيق العمل، يلتزم علم الإدارة بتنفيذ العديد من العمليات الإدارية التشغيلية، بما في ذلك:

1- تنفيذ المهام ... وهو مبدأ مهم من مبادئ علم الإدارة ، ومع مرور الوقت يصبح ضروريًا وضروريًا للشركة وذلك للحفاظ على مهام العمل بشكل صحيح ، وتحقيق أهداف العمل من خلالها.
2- إعداد ملفات العمل والتقارير ... وهي وثائق مهمة، مكتوبة أو مكتوبة إلكترونيًا لتوضيح العمل المنجز وتسجيل البيانات ومراقبة أداء الموظف وجميع أنشطة المؤسسة أو الشركة.
3- معالجة المعلومات ... وهي إحدى الطرق لدراسة جميع المعلومات التي تتضمن 3 أنواع رئيسية، أي معلومات عن المؤسسة والشركة، ومعلومات عن عمل المؤسسة ، بالإضافة إلى معلومات تتعلق بعمل المؤسسة، مثل المشاريع الحديثة أو المشاريع الإنشائية المطلوبة من قبل الشركة أو المؤسسة التي لا تتخصص في المباني والبناء من خلال استخدام مهندس خارجي متخصص.

............... تم بحمد الله ...............
تعديل المشاركة
author-img

جلال الوجيه

جلال قائد الوجيه كاتب وباحث يمني بمجالات المحتوى العربي للمساهمة في بناء أوطاننا الحبيبه .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

فضلا إترك تعليقك لنقدم محتوى جيد للجميع

الاسمبريد إلكترونيرسالة