JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

أنواع الموازنة العامة للدولة

نستعرض لكم أنواع الموازنة العامة بالتفصيل


 أنواع الموازنة العامة للدولة 


أولا - النوع الأول من أنواع الموازنة العامة للدولة هو ( ميزانية الوظائف )

تم إدخال ميزانية الوظائف في عام 1921 في الولايات المتحدة الأمريكية في شكل ميزانية تشغيلية كاملة، وتصنيف وظيفي في شكل برامج ووظائف، وتصنيف اقتصادي للتمييز بين النفقات الجارية والنفقات الرأسمالية. يتم تصنيف الصيانة حسب نوعيتها وليس وفقاً لهدفها. وبعبارة أخرى، يتم تجميع الإنفاق على الطبيعة الواحدة في مجموعات متجانسة رئيسية وفرعية، بغض النظر عن الإدارة الحكومية التي توفرها. ثم تقسم النفقات إلى فئات رئيسية تسمى بوابات حيث تنقسم هذه الأبواب الرئيسية إلى عناصر فرعية.

مميزات موازنة الوظائف للموازنة العامة للدولة 
  1. تساعد النماذج والتعليمات الواضحة في جمع البيانات.
  2. سهولة الإعداد عند تقييم احتياجات كل جهة حكومية.
  3. سهولة التحكم عند الإنفاق خارج الأموال العامة.
  4. سهولة إجراء الدراسات والمقارنات بين إيرادات العام السابق ونفقاته.

عيوب موازنة الوظائف للموازنة العامة

  1. عدم الوضوح بشأن الأهداف التي تخصص لها الأموال.
  2. وهي ليست مرتبطة بشكل دائم بخطط التنمية للدولة.
  3. عدم القدرة على قياس الأداء الفعلي للوكالات الحكومية.
  4. عدم المرونة في التنفيذ، حيث أن الاعتمادات المخصصة لا تخصص إلا لعناصر محددة.

ثانيا - النوع الثاني للميزانية العامة للدوله هو  ميزانية الأداء

هذا التصنيف في الميزانية هو الذي يحول التركيز على كيفية القيام بالعمل إلى العمل المنجز نفسه.

ماهي ميزانية الأداء؟

هي الميزانية التي تبين الأهداف التي تحتاج إلى تمويل، وتكاليف البرامج المقترحة لتحقيق هذه الأهداف، والبيانات والمعلومات الإحصائية التي تقيس التصنيف، وجميع الأعمال التي تم القيام بها في كل برنامج.

حيث أن ميزانية الأداء تستند إلى ثلاثة عناصر:

1. تصنيف البرامج والإجراءات الحكومية إلى مجموعات أساسية.
2. قياس الأداء من التكلفة المعتمدة لهذه البرامج.
3- اتباع الإدارة العلمية في كيفية استهلاك واستغلال الموارد المتاحة على النحو الأمثل.

متطلبات ميزانية الأداء 

1. تحديد أهداف البرنامج وترتيبها كأولويات لأولوية محددة.
2- التعرف على الخدمات والأنشطة التي تقدمها السلطة التنفيذية.
3- اختيار وحدة مناسبة لقياس أداء كل خدمة أو نشاط.
4- نظام تتبع يساعد على معرفة ما تم إنجازه ومقارنة الإنجاز بما هو مخطط له في السنة.
5. ينبغي تنفيذ البرنامج في الوقت المناسب وبطريقة فعالة.

فوائد موازنة الأداء

1- يساعد على توزيع الموارد المالية المتاحة للدولة بشكل أفضل من الميزانية التقليدية، كما يقدم بيانات تفصيلية للجهات المختصة لتوزيع الأموال بين الوزارات والمصالح على البرامج والمشاريع التي سيتم تنفيذها.
2. يساعد على تحسين تنفيذ البرامج والمشاريع للجهات الحكومية (الإدارات والمصالح) ويسهل رصد التنفيذ، حيث توجد معايير للأداء.
3- تزويد المواطنين بما يكفي من معلومات عن الخدمات التي تقدمها لهم الحكومة، بما في ذلك وصف البرامج والمشاريع الحكومية التي ستنفذها الدولة، وأهداف تنفيذها، وتكاليف هذه البرامج والمشاريع.

عيوب موازنة الأداء

1- صعوبة تحديد وحدات الأداء (المخرجات) التي تقاس بها إنجازات كل إدارة ودائرة، وهناك بعض الأنشطة والتدابير الحكومية التي يصعب تحديد معايير قياس أدائها.
2- صعوبة تقديم معلومات تفصيلية عن أنشطة الجهات الحكومية المختلفة، لعدم وجود نظم معلومات دقيقة لديها.
٣ - إن قيمة موازنة الأداء وتركيزه على فعالية المشاريع القصيرة الأجل )لمدة سنة واحدة( يجعلانها تبدو عقبة أمام التخطيط الطويل الأجل.

ثالثا - النوع الثالث للموازن العامة هو الميزانية الصفرية 

مفهوم الميزانية الصفرية
في عام 1967، عرّف مؤتمر الأمم المتحدة في الدانمرك الميزانية الصفرية بأنها نظام يفترض عدم وجود خدمة أو نفقات في بداية السنة المالية، مع مراعاة أنجع طريقة للحصول على نطاق من الإنتاج بأقل تكلفة ممكنة. وفي عام 1972، عُرِّفت هذه الميزانية بأنها عملية تخطيط تتطلب من كل مدير إداري أن يبرر بالتفصيل مضمون ميزانيته بأكمله من الصفر. وبعبارة أخرى، فإنه يتطلب من كل كيان أن يراجع ويقيم بشكل منهجي برامجه ومشاريعه الحالية والجديدة وأن يراجع البرامج والمشاريع على أساس التكلفة والأداء والفعالية.

وقد تم تنفيذ مبادئ وأسس الميزانية صفر في أواخر خريف عام 1973. ومن أجل وضع نماذج للميزانية من خلال تقسيم جميع الأنشطة والنفقات المقترحة إلى وحدات متماسكة أو متسقة من حيث القدرة على توجيهها ومراقبتها، فإنها تخضع لمختلف تفاصيل الاستعراض والتحقق. وقد ساعدت هذه الميزانية العديد من المديرين على تقليص حجم الأساليب السابقة واحتياجاتهم وإجراءات الميزانية الطويلة.

إيجابيات وسلبيات الميزانية صفر

ومن مزايا الميزانية صفر أنها تحسب النفقات المختلفة وتخصصها بطريقة يمكن التحكم فيها وربطها بالإدارة العليا عند اتخاذ القرارات الجارية، وبالتالي هناك إمكانية أكبر لإنجاز المهام والأنشطة بمزيد من الكفاءة والفعالية.
ومن السلبيات أن الميزانية صفر لا تهتم بما إذا كان المشروع سينتهي في النهاية أم لا، وتفتح الاعتماد لها، لكنها تترك أمر المتابعة للهيئات الإدارية المختلفة، وبالتالي لم تضع الضوابط التي تتبع مسألة إنجاز وإنجاز العديد من المشاريع.

رابعا - النوع الأخير لأنواع الموازنة العامة للدولة ( الميزانية التعاقدية )

مفهوم الميزانية التعاقدية
وجرت أول محاولة لتنفيذ ميزانية العقود لوزارة المالية النيوزيلندية في عام ١٩٩٦. تحاول إعادة تشكيل الميزانية العامة كنظام للاتفاقيات بين المنفذ والحكومة المركزية.

وبعبارة أخرى، ستقدم الحكومة مشاريعها وبرامجها المستقبلية إلى جميع (القطاعين العام والخاص) من أجل الحصول على المقاولين الذين ينفذون هذه المشاريع والبرامج بأقل تكلفة ممكنة وفي الوقت المناسب شريطة أن تحقق هذه البرامج والمشاريع أهدافها المرجوة.

استحقاقات الميزانية التعاقدية
1- ساعد في التوصل إلى حلول جذرية للعديد من المشاكل التي تواجه الإدارات.

2- العمل على إعادة صياغة أساليب إعداد الموازنة العامة بما ساعد على ربط الموازنة بخطط التنمية الخمسية للدولة.

وقد ساهم في التنفيذ الفعال والفعال من حيث التكلفة للبرامج والمشاريع الحكومية. 4- أدى ذلك إلى إيصال النواتج المقصودة للمواطنين وتوجيه الإنفاق العام.

عيوب الميزانية التعاقدية
ونظراً لحداثة هذا النموذج، فإن الكثير من عيوبه لم تظهر بعد، وما إذا كانت الشكوى مستمرة من نقص المعلومات في القطاع العام أو عدم دقته مثل أسعار السوق الحالية وعدم وجود دراسات جدوى للمشاريع والبرامج الحكومية.

وشكرا لكم على القراءة
ولا تنسى ترك تعليق لدعمنا لنقدم الأفضل 
author-img

جلال الوجيه

جلال قائد الوجيه كاتب وباحث يمني بمجالات المحتوى العربي للمساهمة في بناء أوطاننا الحبيبه .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة