U3F1ZWV6ZTMxOTUwMjAxNDc2NjA0X0ZyZWUyMDE1Njk0OTg1MjgzOQ==

علاقة إدارة المشتريات بإدارة التسويق

 علاقة إدارة المشتريات بإدارة التسويق، حيث أن هناك علاقة بشكل مباشر ومؤثر بين إدارة المشتريات وإدارة التسويق وهو ما سنتطرق إليه اليوم في مقالنا هذا.

رفقاء المال والأعمال


العلاقة بين إدارة المشتريات وإدارة التسويق علاقة مرتبطة إرتباط وثيق جدا وذلك في أن إدارة التسويق هي المسؤولة عن تصريف ما توفره إدارة المشتريات لها أو لإدارة الإنتاج وتتمثل بالسلع الجاهزة أو المواد الخام.


تزداد العلاقة بين إدارة المشتريات وإدارة التسويق بشكل كبير في المنظمات التجارية، وذلك لتأثر كفاءة إدارة التسويق بكفاءة إدارة المشتريات بقيامها بوظائفها.


يساعد شراء البظائع حسب الكميات والمواصفات المطلوبة وكذلك بسعر مناسب وفي وقت مناسب إدارة التسويق للعمل على تلبية الإحتياجات الخاصة بالعملاء بكفاءة ودقة وكذلك لتحقيق أهدافها.


نلاحظ أنه في العديد من المنظمات التجارية الصغيرة والمتوسطه تكون إدارة أو قسم المشتريات تابعاً لإدارة التسويق، وتكون إدارة المشتريات مستقلة تماماً في المنظمات الكبيرة وذلك بسبب كثرة الأصناف وتنوعها وكذلك حجم الصفقات تكون كبيرة ومرتفعة القيمة، لذا كان لابد من توفير خبرات ذوي كفاءة لعملية الشراء.


إقرأ أيضاً: العلاقة بين إدارة المشتريات والإدارات الأخرى


أما في المنظمات الصناعية نجد أن علاقة إدارة المشتريات بإدارة التسويق هي علاقة وثيقة ولابد من وجود تعاون وتفاهم مشترك مع وجود إتصال مفتوح بينهما وذلك لأن عملية الشراء بالكمية والمواصفات المطلوبة والوقت والسعر المناسب يؤدي إلى إنتاج السلع وفق الكميه والمواصفات المطلوبة وهذا شيء مهم جداً لإدارة التسويق لأنها هي من تتعامل مع العملاء بشكل مباشر وهي من ستتلقى اللوم من العملاء إذا لم يتحقق ما يطلبونه.


لابد لإدارة التسويق إشعار إدارة المشتريات عن مدى قوة أو ضعف المبيعات سواء كان لكافة المنتجات أو بعضها، حتى لا يحدث عجز في حين إرتفاع المبيعات ولا يحدث فائض في حين إنخفاض المبيعات، وكذلك إشعار إدارة المشتريات عن الأسواق حسب المعلومات المتوفرة لديها عن تغير حال السوق وإختلاف أذواق المستهلكين ومدى قوة أو ضعف المنافسة في هذه الأسواق وكذلك السلع المطلوبة ومواصفاتها.


يجب على إدارة التسويق تبليغ إدارة المشتريات بما تم بينها وبين العملاء من عقود وماهي الكمية المطلوبة وماهي أنواعها ومتى موعد تسليمها وإلى أين لكي تقوم إدارة المشتريات بالإستعداد لذلك لتوفير السلع والمواد وفق (الكمية المطلوبة - الانواع المطلوبة - الوقت المطلوب).


تقوم إدارة المشتريات بمساعدة إدارة التسويق برسم الخطط والسياسات الشرائية التي قد تؤثر في السياسات التسويقية.


تقوم إدارة المشتريات بتزويد إدارة التسويق بالمعلومات حول حجم تكاليف المواد التي تم شرائها لأن عملية التسعير وتقدير الكميات متوقف على ذلك، كذلك في حالة الزيادة أو النقص لهذه التكاليف يجب إبلاغ إدارة التسويق لكي تقوم بعمل الإجراءات اللازمة.


وفي الأخير، هناك تعاون بين إدارة المشتريات وإدارة التسويق في إصدار التقارير الخاصة بالتعامل مع موردين معينين لصالح المنظمة وتحقيق الأهداف المنشودة.


تعديل المشاركة
author-img

جلال الوجيه

جلال قائد الوجيه كاتب وباحث يمني بمجالات المحتوى العربي للمساهمة في بناء أوطاننا الحبيبه .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

فضلا إترك تعليقك لنقدم محتوى جيد للجميع

الاسمبريد إلكترونيرسالة