U3F1ZWV6ZTMxOTUwMjAxNDc2NjA0X0ZyZWUyMDE1Njk0OTg1MjgzOQ==

المركزية واللامركزية في الشراء

 المركزية واللامركزية في الشراء، تعد المركزية واللامركزية في الشراء من المفاهيم الحديثة، حيث سنتطرق لإيضاح المركزية واللامركزية بالتفصيل.


المركزية واللامركزية في الشراء


قبل أن نوضح مركزية واللامركزية الشراء يجب أن نفهم أولاً معني المركزية واللامركزية فيما يلي:


تعني المركزية تركيز السلطة في أيدي الإدارة العليا للمنظمة حيث يحق لها اتخاذ القرارات بشكل مستقل عن مستوى التنفيذ الفعلي للأعمال. 


أما اللامركزية فهي طريقة تقوم على توزيع السلطة بين الرئيس ومساعديه، حيث يفوض الرئيس بعض صلاحياته للعمل واتخاذ القرارات حتى يتمكنوا من الوفاء بالأعباء والمسؤوليات الموكلة إليهم.


بعد ماتعرفنا على معني ومفهوم المركزية واللامركزية ننتقل الان للتعرف على مركزية واللامركزية الشراء.


بالنسبة لمركزية المشتريات، فهي تعني تركيز عمليات الشراء في إدارة واحدة داخل المنظمة، أي إذا كان هناك قسم مشتريات مستقل في الهيكل التنظيمي للمنظمة، فهذا يعني أن المنظمة تتبع مركزية المشتريات.


ومع ذلك، إذا تركت حرية الشراء للإدارات أو الأقسام داخل المنظمة ولم يتم تخصيص قسم شراء مستقل، فهذا يعني أن هذه المنظمة تتبع نظام شراء لا مركزي.


أيضا، إذا كان لدى المنظمة عدة فروع أو مصانع في مناطق متباعدة جغرافيا وكان هناك قسم مشتريات مستقل يقوم بتوزيع وتزويد جميع الفروع أو المصانع باحتياجاتها، في هذه الحالة نعتبر أن هذه المنظمة تتبع نظام المركزية في المشتريات.


ولكن إذا تركت الفروع والمصانع حرة في الشراء، فهذا يعني أن المنظمة تتبع نظاماً لا مركزياً للمشتريات.


وفي الأخير نرجوا أن يكون درسنا هذا الذي تحدثنا فيه عن المركزية واللامركزية في الشراء قد نال إعجابك.


تعديل المشاركة
author-img

جلال الوجيه

جلال قائد الوجيه كاتب وباحث يمني بمجالات المحتوى العربي للمساهمة في بناء أوطاننا الحبيبه .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

فضلا إترك تعليقك لنقدم محتوى جيد للجميع

الاسمبريد إلكترونيرسالة