U3F1ZWV6ZTMxOTUwMjAxNDc2NjA0X0ZyZWUyMDE1Njk0OTg1MjgzOQ==

الوظائف التخصصية والإدارية لإدارة الموارد البشرية


ما هي الوضائف التخصصية والإدارية لإدارة الموارد البشرية

الوظائف التخصصية لإدارة الموارد البشرية

أ- الوظائف المرتبطة بتصميم وتحليل وتوصيف وتخطيط الوظائف :-

1- تصميم الوظائف : ويقصد بها تحديد أنواع الوظائف(الأعمال)الواجب توفرها في المنضمة'والإطار العام لكل وظيفة'والمضمون العامل للوظيفة' ومستواها'وتحديد من أين تبدأ الوظيفة وأين تنتهي.

2- تحليل الوظائف : وهي الإجزاءات التي تحدد الواجبات والمهارات المطلوبة للقيام بالوظيفة' ونوع الشخص الذي يجب أن يشغل هذه الوظيفة(الماليه )

إلى عناصرها الأساسية المكونة لها .وتحديد واجبات. ومسئوليات وصلاحيات هذه الوظيفة.والظروف التي تؤدي في ظلها .والآلات والمعدات والمواد المستخدمة عند أدائها .والشروط المطلوب توافرها فيمن يشغلها .وتدوين هذه البيانات في كشف تحليل الوظائف المبادئ تمهيدا لوصفها .

3- الوصف الوظيفي : إعداد بيان (بطاقة) مكتوب مستمد من التحليل الوظيفي خاص بكل وظيفة على حدة مبين فيه اسم الوظيفة والواجبات والمسئوليات وظروف العمل المحيطة بأدا الوظيفة وعلاقة الوظيفة بالغير وكذلك شروط شغل الوظيفة .

4- تخطيط الموارد البشرية : هو ذلك النشاط الذي تمارسة المنضمة بما فيها إدارة الموارد البشرية والذي بموجبة تعمل على تحديد احتياجاتها من العنصر البشري عن فترة زمنية مقبلة.وذلك من حيث. الكم والنوع والتوقيت المناسب .
ب-الوظائف الخاصة باجتذاب الموارد البشرية (التوظيف ) :

1_الأ ستقطاب : هو عبارة عن استمالة وجذب مجموعة كافية من الأفراد المؤهلين والصالحين .الذين يكونون القاعدة التي يمكن من خلالها اختيار او انتقاء اصلح الأفراد لملء الوظائف الشاغرة.

2- الاختيار : هو ذلك النشاط الذي يتم بمقتضاه المفاضله بين المتقدمين وفق لمعايير علميه تم تحديدها مسبقا وإختيار الاصلح منهم لمهنه او وظيفة معينه .

3- التعين : ويمثل المرحله النهائيه لمرحلة التوظيف ويتضمن مجموعه من العناصر تبدأ بقرار التعين تحت التجربه وتنتهي بتثبيت الموظف .
ج- الوظائف الخاصه بالحفاظ على الموارد البشرية :-

1- التعويضات المباشرة : هي المبالغ النقدية التي تدفعها المنظمة للعاملين لديها لقاء المساهمات التي يقدموها لها ويشمل التعويض المباشر الأجر ، أو الراتب الاساسي أو الزيادات أو العلاوات الدورية والتعوضات الإضافيه المباشرة .

2- تقييم الوظائف : عبارة عن إجراء من شأنه تحديد قيمة وظيفة معينة بنسبة لبقية الوظائف الأخرى بنفس المنظمة .

3- الحوافز والدفع مقابل الأداء : هي مجموعخ من العناصر والاساليب ( مكافأه وترقية ورسالة تقدير ) ، التي تستخدم لتأثير على سلوك الأفراد العاملين وحثهم على بذل جهد أكبر وزياده الأداء كما ونوعا بهدف تحقيق أهداف المنظمة وإشباع حاجات الأفراد أنفسهم وبذلك فالحوافز هي مقابل الأداء المتميز .

4- المنافع والخدمات : تعرف المنافع بأنها المدفوعات المالية غير المباشرة والتي تمنح لجميع العاملين في المنظمه بغض النظر عن أدائهم ومن أمثلتها التأمين الصحي والإجازات والمعاش التقاعدي والمساعدات التعليميه ، وهذا وتختلف الخدمات عن المنافع في أن المنافع تشمل جميع الأفراد العاملين ( التأمين الصحي ) بينما الخدمات قد تشمل جميع العاملين وقد تشمل بعضهم فقط مثل ( خدمات المواصلات وتأسيس دور الحضانة ) .

5- المسار الوظيفي : ويقصد بالمسار الوظيفي مجموعة الوظائف التي يشغلها الفرد خلال حياته العمليه في المنظمه لتحقيق هدفه المنشود .

6- الحركة الوظيفية للعاملين : ويقصد بها تغير مواقع العاملين من خلال مجموعة من القرارات والعمليات الإداريه ، ومن أهم القرارات والعمليات الاداريه التي تأدي إلى الحركة الوظيفية للعاملين هي الترقيات والتنزيل الوظيفي والفصل أو إنهاء الخدمة و الفصل التعسفي والإستغناء المؤقت والإستقالة والتسريح الجماعي وكذلك التقاعد .
7- الصحة والسلامة المهنية : ويقصد بالصحة والسلامه المهنية جميع الأنشطه التي تهدف بحماية جميع العاملين ( والمتعاملين معهم وسكان المنطقة التي يوجدون فيها ) من التعرض لأخطار المهن التي يزاولونها سواء كانت أخطار مادية أو نفسية ويتم ذلك من خلال وضع وتنفيذ ومراقبة برامج أمن وحماية ملائمة يمكن من خلالها الحد من أو منع الحوادث والإصابات التي يتعرض لها العاملون في مجال العمل .
8- مفهوم الإنضباط والنظام التأدبي : يقصد بالإنظباط الإلتزام بقواعد السلوك والعمل المحدده من قبل الإدارة إضافة إلى سلوكيات المتعارف عليها في العمل أما النظام التأدبي فيقصد بة العقوبة التي تفرض بحق العاملين الذين يخالفون قواعد العمل .
10- المساومات الجماعية : هي العملية التي من خلالها يجتمع ممثلوا الاداره مع النقابه العماليه لتفويض حول الموضوعات المتعلقه بعلاقات العمل مثل مستوى الأجور وساعات العمل .
د- الوظائف الخاصة بتطوير الموارد البشرية :-

1- التدريب وهو ذلك النشاط الذي يهتم بإعداد الافراد وتطويرهم من خلال تزويدهم بالمهارات والمعارف الفكرية والادارية والجسمية والسلوكية التي يحتاجها الفرد ويتطلبها العمل .

2- التنمية والتطوير الإداري : وتعني تعليم الندراء أو المتخصصين بالمهارات والسلوكيات المطلوبة لأداء الوظائف الحالية والمستقبلية لتحقيق أهداف المنظمة بينما التدريب يقتصر دوره على الفنيين وعمال الإنتاج .

3- تقييم أداء العاملين : هو عبارة عن معرفة درجة إتقان العامل للأعمال الموكلة إليه ومدى إلتزامه واحترامه لسلوميات العمل ونظمه وقوانينه ولوائحه والنتائج التي حققها ويتم ذلك من خلال الملاحظه المستمرة والقياس لأدائه من خلال فترة من الزمن ومقارنة نتائج هذا القياس بالمعايير المحدده سابقا ليتم على ضوئه إتخاذ الخطط اللازمة .

4- التطوير التنظيمي : وهو عباره عن نشاط او عملية تدار ضمن أسس معينه بغرض احداث التغير في بعض او جميع العناصر التي تتكون منها المنظمة مثل القوى العاملة والبناء التنظيمي و القيم والسلوكيات وأساليب العمل .

وهنا لابد أن نلاحظ أن وجود جميع هذه الوظائف المتخصصه لا يعني بالضرورة ان إدارة الموارد البشرية تقوم بممارستها جميعا كما لا يعني أن نطاق ممارسة كل عنصر واحد في جميع المنشآت ، حيث أن ذلك يتوقف على حجم المنشئه ، وعدد العاملين فيها ، ومركزها المالي ، والقوانين السائده ..... إلخ ، كما يجب أن نلاحظ أن ممارسة هذه الوظائف يتم بتعاون مابين إداره الموارد البشرية وبقية الادارات التنفيذية الأخرى ، كما سنلاحظ ذلك لاحقا .

الوظائف الإدارية لإدارة الموارد البشرية

لا تستطيع ان تقوم إدارة الموارد البشرية بممارسة وظائفها التخصصيه بطريقه صحيحة تحقق من خلالها الأهداف المنشوده إلا إذا مارست هذه الوظائف الإدارية عبر العملية الإدارية المتمثلة في التخطيط والتنظيم والتوجية والرقابة ، وسنستعرض بشكل مختصر كل وظيفة من هذه الوظائف الإدارية .

1- التخطيط : ومن خلال هذه الوظيفة تعمل إدارة الموارد البشرية على التنبأ بعدد ونوع وتوقيت العمالة المطلوبة ، وهذه بدوره يساعد في عملية تخطيط الموارد البشرية والتنبأ بمعدلات الاجور السائده في النشاط المماثل ، وبالتالي يساعد ذلك على رسم سياسات الأجور ، وهكذا بنسبة لبقية الوظائف التخصصية التي لا يمكن ممارستها بشكل فعال إلا من خلال التخطيط السليم لها أولا".

2- التنظيم : حتي تستطيع إدارة الموارد البشرية القيام بجميع مهامها التخصصية لا بد أن يتم ذلك في إطار من التنظيم الجيد القائم على تقسيم العمل وتحديد الصلاحيات والمسؤليات والعلاقات في إطار إدارة الموارد البشرية ، وحل الصراعات والمشاكل داخل إدارة الموارد البشرية .

3- التوجية : لابد لإدارة الموارد البشرية أن تسعى إلى تحفيز وقيادة العاملين فيها ، وذلك من خلال إستخدام الأجور التشجيعية والترقيات والعلاوات ، والمشاركة في الأرباح ، وإعطاء الفرص للعاملين بالمشاركة في صناعة القرارات ، وخلق وسائل إتصال جيده بين جميع العاملين .


4- الرقابة : هي مقارنة المنفذ بالمخطط ، وتحديد الإنحرافات ، ومن ثم معالجتها ، وتتناول عملية الرقابة في إدارة الموارد البشرية عدة جوانب ، منها وضع معايير سليمة لقياس أداء العاملين بالإشتراك مع الإدارات الأخرى المعنية ، والمشاركة في تقييم أداء الأفراد ، وتقييم نظام الحوافز والأجور والمرتبات ونتائج التدريب .
تعديل المشاركة
author-img

جلال الوجيه

جلال قائد الوجيه كاتب وباحث يمني بمجالات المحتوى العربي للمساهمة في بناء أوطاننا الحبيبه .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

فضلا إترك تعليقك لنقدم محتوى جيد للجميع

الاسمبريد إلكترونيرسالة