أنواع التسويق، للتسويق عدة أنواع سنتطرق لتلك الأنواع بشكل مفصل في مقالنا هذا، بسبب اهمية التسويق في عصرنا الحالي والدور الكبير الذي يلعبه برزت عدة انواع للتسويق.
التسويق هو عملية استخدام الاتجاهات والتقنيات للوصول إلى السوق والترويج للمنتجات أو خدمات، ويعتبر التسويق من العمليات الأساسية لأي شركة.
يعد التسويق من أهم العناصر لنجاح الشركة، حيث يوجد عدة أنواع من التسويق وهي:
1- التسويق الكلي والتسويق الجزئي.
التسويق الكلي يتضمن عمليات التسويق الأساسية والإعلانات والترويج والبرامج الترويجية، ويهدف هذا النوع من التسويق إلى تعزيز معرفة المنتج وبناء العلامة التجارية، حيث يستهدف هذا النوع من التسويق عموم الإستهلاك من خلال استهداف الكل.
التسويق الجزئي يهدف إلى استهداف مشروع معين، وهو يستهدف عموم الإستهلاك والمستهدف هو ناحية معينة من الإستهلاك.
2- تسويق الخدمات والسلع.
يساعد التسويق للخدمات والسلع على زيادة الإحصائيات للمبيعات والإيرادات للشركة، ويمكن أن يسهم في زيادة التعريف بالمنتج والخدمة من خلال التسويق والترويج لها، كذلك يمكن ان يسهم في زيادة الوعي للعملاء والبحث عن ما يرغبون فيه، كما يساعد على ربط العملاء مع المنتج والخدمة.
3- التسويق الربحي وغير الربحي.
التسويق الربحي هو عملية التسويق التي تهدف إلى زيادة الإيرادات للشركة.
التسويق غير الربحي هو نوع من التسويق التي لا تهدف للربح. يهدف هذا النوع من التسويق إلى زيادة المعرفة والانتشار وكذلك الاستهداف.
4- التسويق الجماهيري والمباشر والإلكتروني.
التسويق الجماهيري: هو عبارة عن استخدام الاتصالات العامة للوصول إلى عدد كبير من الناس، ويستخدم في التسويق الجماهيري مجموعة واسعة من الأدوات والتكنولوجيا لتبادل المعلومات والترويج لمنتج أو خدمة، وفي هذا النوع من التسويق يوجد منافسة قوية للحصول على وعي العملاء والتركيز على بناء علاقة قوية معهم، ويستهدف التسويق الجماهيري أساليب مباشرة من خلال وسائل الاعلام والتسويق المباشر.
التسويق المباشر: هو عبارة عن تقنية لإرسال العروض والإعلانات التسويقية بشكل مباشر إلى العملاء، ويتم استخدام هذه التقنية لزيادة المبيعات والتسويق للمنتجات والخدمات.
التسويق الإلكتروني: هو عبارة عن استخدام الإنترنت والتقنيات المتقدمة لزيادة العروض والمبيعات والإعلان عن المنتجات والخدمات. يستخدم فيه التسويق الإلكتروني مجموعة من الأدوات للوصول إلى العملاء مباشرة من خلال البريد الإلكتروني والباقات الدعائية والبحوث عبر الانترنت والسوشيال ميديا. يسهل هذا النوع من التسويق للعملاء على شراء منتجاتهم والبدء في اهتمامهم في ما يقدمه.
5- التسويق المحلي والإقليمي والوطني والدولي.
التسويق المحلي يستهدف العملاء والمستهلكين في مكان معين.
التسويق الإقليمي يستهدف عملاء ومستهلكين في نطاق مكاني أكبر.
التسويق الوطني يستهدف العملاء والمستهلكين داخل بلد المنشأ.
التسويق الدولي يستهدف الأسواق الدولية أي بيع المنتجات والخدمات في بلدان أخرى غير بلد المنشأ.
6- تسويق السلع الإستهلاكية والتسويق بين الشركات.
تسويق السلع الإستهلاكية هو عملية ترويج وتسويق المنتجات الإستهلاكية للشراء من قبل المستهلك، ويعتبر تسويق السلع الإستهلاكية من أهم وأكثر أنواع التسويق والدعاية لأنه يدعم مبيعات المنتجات والخدمات لدى المستهلك، وكذلك يهدف إلى زيادة مبيعات المنتجات والخدمات لدى المستهلك من خلال بناء ماركة والارتباط بالعملاء.
التسويق بين الشركات هو بيع المنتجات والخدمات إلى شركات أخرى، وقد يكون هذا التسويق البيع للشركات التجارية، وقد يكون البيع بين الشركات مثل بيع المواد الخام للشركات المصنعه.
نتمنى أن يكون مقالنا هذا الذي تحدثنا فيه عن انواع التسويق قد نال إعجابك وحققت ما تبحث عنه، واذا كان هناك شيء يراودك اتركه في التعليقات لنجيب عنه.
المصادر:
كتاب مبادئ التسويق - تأليف جون بورنت - ترجمة وإنتاج شركة حسوب وأكاديمية حسوب (مرخص بموجب المشاع الإبداعي).
إرسال تعليق
فضلا إترك تعليقك لنقدم محتوى جيد للجميع