U3F1ZWV6ZTMxOTUwMjAxNDc2NjA0X0ZyZWUyMDE1Njk0OTg1MjgzOQ==

مصادر الحصول على معلومات عن الموردين

مصادر الحصول على معلومات عن الموردين، توجد العديد من المصادر للحصول على معلومات عن الموردين، سنتطرق لذكر هذه المصادر بالتفصيل.


مصادر الحصول على معلومات عن الموردين


يعتبر الحصول على معلومات عن الموردين ذو أهمية كبيرة بنسبة للمنظمة، حيث أنه من خلال هذه المعلومات، تتعرف المنظمة على المورد، وما هي الخدمات أو السلع التي ينتجها، والكميات المتاحة له، وما هي أسعارها، وأين توجد، وجودة هذه السلع أو الخدمات.


حيث أن مصادر الحصول على معلومات عن الموردين هي كالتالي:- 


1- الكتالوجات: 


يعتبر من أهم مصادر الحصول على معلومات عن الموردين، حيث أنه يعطي صورة كاملة عن المنظمة، والأصناف والمواد التي تنتجها، والكميات المتاحة من السلع وأسعارها، وكذلك الخدمات التي تقدمها، ومعلومات عن نشاط هذا المورد وما تتميز به هذه الكتالوجات، حيث يمكن الرجوع إليها في أي وقت وبشكل مستمر كلما لزم الأمر.


2- الدلائل التجارية والصناعية: 


يتم إصدار هذه الدلائل من قبل هيئات متخصصة، حيث تحتوي على بيانات ومعلومات حول سلعة أو خدمة معينة، وكذلك تشير إلى المنظمة التي تقوم بهذا النشاط. 


تساعد هذه الدلائل أو تكون مفيدة لقسم المشتريات في إعداد قائمة أولية بالموردين، حيث أن الدلائل عيبها هو أن البيانات والمعلومات التي تحتويها قد تكون غير كافية، مما يدفع المنظمة إلى البحث عن بيانات إضافية في هذا الصدد.


3- المعارض:

 

قد تكون المعارض محلية أو دولية، حيث تعرض المنظمات منتجاتها أو خدماتها، سواء في المعارض المحلية أو الدولية، وعادة ما يتم تقديم عينات لما تنتجه المنظمات على أرض الواقع.


من خلال هذه المعارض يتم الحصول على المعلومات من ممثلي الموردين ومعرفة العديد من البيانات والمعلومات عنهم وشروطهم أو كيفية التعامل معهم.


4- ممثلو الموردين: 


يتم الحصول على معلومات حول الموردين عن طريق الاتصال بممثلي مورديهم أو عن طريق زيارة المنظمات ذات الصلة أو التي يرونها تستخدم منتجاتهم أو يحتاجون إلى خدمات الموردين الذين يمثلونهم. 


لكن لا يتم الحكم النهائي على ما قاله ممثلو الموردين إلا بعد الاتصال بالموردين مباشرة للتأكد من صحة المعلومات التي حصلت عليها المنظمة من ممثليهم.


5- زيارة الموردين: 


يقوم مدير المشتريات بزيارة المورد أو الموردين لغرض الحصول على معلومات كاملة عن المنتجات أو الخدمات التي يقدمونها من حيث أنواع السلع أو الخدمات وأسعارها والكميات المتاحة لهم ومواصفاتها وشروط التعامل معها.


6- الإعلان: 


تعتبر الإعلانات من المصادر التي تحصل من خلالها المنظمة على معلومات عن الموردين، حيث تعلن بعض المنظمات في الصحف أو المجلات المهنية أو التلفزيون، و يساعد ذلك مدير قسم المشتريات في إعداد قائمة أولية بالموردين الذين يمكن استخدامهم للحصول على احتياجات المنظمة.


7- منظمات أخرى:


يجوز لمدير إدارة المشتريات الاتصال بمديري إدارة المشتريات في المنظمات المماثلة الأخرى لغرض الاستفسار والحصول على معلومات حول مصادر الشراء أو توريد السلع أو الخدمات التي يرغب من خلالها في الحصول على احتياجات المنظمة ... لغرض الحصول على معلومات حول الموردين الذين يمكن استخدامهم لتلبية احتياجات المنظمة.


8- الصحف التجارية والمهنية: 


تعتبر الإعلانات التي ينشرها الموردون في هذه الصحف، وخاصة الموردين الجدد، مصدراً للمعلومات،  حيث تساعد هذه المعلومات مدير المشتريات على تحديد الموردين والأنشطة التي يقومون بها.


9- الملحقات التجارية: 


تعتبر وسيلة مهمة للحصول على معلومات حول الموردين والأنشطة التي يقومون بها، عادة ما تكون هذه الملحقات تابعة للسفارات في البلدان التي لا يوجد فيها المورد.


أخيراً: نتمنى أن يكون درسنا هذا الذي تحدثنا فيه عن مصادر الحصول على معلومات عن الموردين قد نال رضاك.


تعديل المشاركة
author-img

جلال الوجيه

جلال قائد الوجيه كاتب وباحث يمني بمجالات المحتوى العربي للمساهمة في بناء أوطاننا الحبيبه .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

فضلا إترك تعليقك لنقدم محتوى جيد للجميع

الاسمبريد إلكترونيرسالة