|
تعد ادارة الموارد البشرية من أهم الادارات في المنظمه وفي هذا الدرس نتطرق إلى مقدمة عن ادارة الموارد البشرية
|
ما هي ادارة الموارد البشرية
تعد إدارة الموارد البشريّة من أهمّ الادارات في المُنظَّمة. حيث إنّها تهتمُّ بالعنصر البشريّ الذي يعمل على أنجاز المهام والانشطه. والمشاريع التي تسعى اليها المنظمه. وللعنصر البشري دورا هاما ورئيسيا في تحقيق الأهداف. علماً بأنّها عمليّة تنظيميّة تُعنى بالأمور التي تتعلق بالأفراد العاملين في اي منظمه من منظمات ألاعمال ، تبدأ باختيارهم ، وتعيينهم، وتدريبهم، والحفاظ عليهم وما إلى ذلك من أمور لها علاقة بشؤون العمل ومن الجدير بالذكر أنّ ما يوصف به العنصر البشريّ من مهارات تعد وسيلة لتحقيق الأهداف وكذلك النجاح المُستمرّ .
تعريف ادارة الموارد البشرية : هو مجموعة النشاطات الخاصه بإستقطاب الأفراد والاحتفاظ بهم وتطويرهم ، بغرض تحقيق أهداف المنظمة وأهداف الأفراد .
أهمية إدارة الموارد البشرية
تكتسب إدارة الموارد البشرية أهمية كبيرة في المنظمة ويمكن إرجاع هذه الأهمية إلى مجموعة من العوامل ، يأتي في أولها :
1- علاقتها المباشرة بالعنصر البشري الذي يمثل أحد أهم عناصر الإنتاج الأساسية .
2- التوسع الكبير في حجم المنشآت ، الذي يترتب عليه زيادة حجم العمالة فيها ، وهذا أدى إلى زيادة مشاكل القوى العاملة ، مما يترتب علية ضرورة وجود وحدة إدارية متخصصة تهتم بمعالجة مشاكل العمال وترعى شئونهم .
3- زيادة وعي وثقافة العاملين ، والذي يترتب عليه زيادة رغبة وطموح العاملين في تحسين أوضاعهم وظروفهم ، وجعل من الأهمية إيجاد إدارة متخصصه تضم مجموعة من الخبراء والمتخصصين تقوم بدراسة سلوك الأفراد ، ورسم السياسات التي تتعامل مع قضايا وشئون العاملين .
4- ظهور النقابات العمالية التي تطالب بتحسين ظروف العاملين الاقتصادية والاجتماعية أعطى إدارة الموارد البشرية أهمية كبيرة ، بإعتبارها الجهة التي تمثل المنظمة في التفاوض والحوار مع النقابات وخلق جو تعاوني وفعال معها .
5- تعمل المنظمة ومن خلال إدارة الموارد البشرية تنفيذ برامج عدة ، كالرعاية الصحية والتقاعد ، وتقديم العديد من المزايا العينيه والنقدية ، وهذا يؤدي إلى عمل تحفيز للعاملين ودفعهم إلى المزيد من العطاء والإنتاج .
6- تتأثر المنظمات بشكل واسع وكبير بالقوانين التي تصدرها الدولة ، والتي تنظم علاقة المنظمات بالعاملين ، وهذا بدورة يتطلب إستيعاب وفهم كامل لهذه القوانين واللوائح وكيفية تطبيقها ، والجهة المؤهلة للقيام بهذا الدور نيابة عن المنظمات هي إدارة الموارد البشرية .
تنظيم إدارة الموارد البشرية
تحديد وتجميع الأعمال المتعلقه بالموارد البشريه في وحده إداريه معينه ( قسم / إداره / إداره عامة ) ، ثم تحديد المسئوليات والسلطات والعلاقات والأفراد العاملين فيها ، وذلك بهدف تحقيق الأهداف التي تسعى إدارة الموارد البشرية تحقيقها ، وبالتالي تحقيق أهداف المنظمة .
اقرأ: مفهوم وتنظيم إدارة الموارد البشرية
خطوات تنظيم إدارة الموارد البشرية
تمر إدارة الموارد البشرية في العديد من الخطوات لتنظيمها تنظيما سليما. وهذه الخطوات هي
1- تحديد أهداف إدارة الموارد البشرية .
2- تحديد الوظائف التي تحقق الأهداف .
3- تجميع أنشطة وأعمال ووظائف إدارة الموارد البشرية المتشابهه ، ووضع كل مجموعة من الأعمال المتشابهه في وحدة إدارية خاصة بها .
4- تحديد سلطات ومسئوليات إدارة الموارد البشرية .
5- تحديد علاقة الموارد البشرية بالإدارات الأخرى .
أهداف إدارة الموارد البشرية
1- إستقطاب العناصر البشرية ذات الكفاءه والقدرة على إنجاز المهام والواجبات الموكلة إليها .
2- الاستخدام الكفء والفعال للعنصر البشري ، بغرض زيادة الإنتاج وتحسين الإنتاجية ، من خلال التدريب والتنمية والتحفيز .
3- رفع الروح المعنوية للعاملين وتنمية مشاعر الولاء والإنتماء لديهم ، ويتم ذلك من خلال إتاحة الفرص أمام العاملين للمشاركة ومنحهم الحوافز .
4- العمل على إيجاد توافق بين أهداف الفرد وأهداف المنظمة ، من خلال دراسة وفهم احتياجات كل طرف ومن ثم العمل على تحقيقها .
5- إيجاد فرص مناسبة للتقدم الوظيفي للعاملين من خلال المساعدة في تخطيط المسار الوظيفي .
6- إحترام وتطبيق التشريعات التي تصدرها الدولة ، والتي تنظم العلاقة بين العاملين والمنظمة.
7- خلق روح التعاون بين النقابات بإعتبارها ممثلة للعاملين وبين الإداره باعتبارها ممثله للملاك .
8- إحداث التطوير المستمر في المنظمه ، سواء في القوى العاملة او النظم او أساليب العمل وذلك لمواكبة التغيرات التي تحدث في البيئة .
المصدر : إدارة الموارد البشرية - د. منصور العريقي .
إرسال تعليق
فضلا إترك تعليقك لنقدم محتوى جيد للجميع