U3F1ZWV6ZTMxOTUwMjAxNDc2NjA0X0ZyZWUyMDE1Njk0OTg1MjgzOQ==

الاختيار في الموارد البشرية

 الاختيار في الموارد البشرية، تعد عملية الاختيار في إدارة الموارد البشرية شيء مهم جدا لتحقيق أهداف المنظمة من ناحية قوة الأفراد العاملين، وسنتطرق لشرح الاختيار وتقديم معلومات قيمة عنه.

رفقاء المال والأعمال


يؤدي التوظيف الجيد إلى مجموعة جيدة من الطلبات المقدمة من الأفراد الراغبين والمؤهلين للعمل في الوظائف الشاغرة بالمنظمة ، بحيث تشكل هذه الطلبات أساسا جيدا للمرحلة التالية ، وهي مرحلة الاختيار ، تليها مرحلة التعيين.


تعريف الاختيار في الموارد البشرية


يعرف الاختيار بأنه النشاط الذي يتم بموجبه إجراء مقايضة بين المتقدمين وفقا لمعايير علمية محددة مسبقا ، واختيار الأصلح منهم لمهنة أو وظيفة معينة.


أهداف الاختيار في الموارد البشرية


الهدف النهائي من عملية الاختيار هو اختيار أفضل الأشخاص للقيام بهذه المهمة ، وهذا يعني تحقيق التوافق بين متطلبات الوظيفة المحددة مسبقا ومؤهلات وخبرات وخصائص ورغبات المتقدمين للوظيفة.


الأهداف الأخرى لعملية الاختيار:

  • خلق قوة عاملة ذات الكفاءة المطلوبة.
  • تحقيق الاستقرار الوظيفي نتيجة الاختيار الجيد.
  • إبعاد المنظمة عن المشاكل التي قد تحدث نتيجة لسوء الاختيار.


سياسات الاختيار في الموارد البشرية


  1. ساسيات الاختيار في الموارد البشرية هي كالتالي:
  2. يجب أن تستند سياسات الاختيار إلى الحصول على عمال سيكونون أعضاء منتجين وملتزمين . 
  3. أن تختار المنظمة الموظفين على أساس الجدارة والاستحقاق فقط.
  4. يجب أن يجد العمال الداخليون والمعوقون الذين يمتلكون المهارات والمعلومات فرصتهم لدخول المنافسة.
  5. يوفر فكرة العمل الدائم وعدم تهديد الموظفين بالفصل وتسريح العمال.
  6. أن يتم إعطاء كل من الإنتاجية والمكون البشري الاهتمام المطلوب والمناسب. 
  7. إعطاء فكرة واضحة عن طبيعة العمل لجميع المتقدمين في مرحلة التوظيف.
  8. منح المتقدمين فكرة واضحة عن فرص الترقيات التي سيحصلون عليها ، حتى تتمكن المنظمة من جذب أكبر عدد ممكن من الأشخاص. 
  9. تنظيم ساعات العمل على أساس عمل مرن ، وهذا يوفر فرصة للفرد لاختيار وقت عمله في المنظمة وفقا لوقت فراغه وظروفه الخاصة.


خطوات عملية الاختيار في الموارد البشرية


خطوات الاختيار هي مراحل أو حواجز يحتاج طالب الوظيفة إلى اجتيازها بنجاح مرحلة تلو الأخرى من أجل الحصول على وظيفة ، وسوف نتناول أهم هذه الخطوات أو الإجراءات أدناه:

1-استقبال طالب الوظيفة وإجراء المقابلة الأولية معه.

2-تعبئة الطلب والتحقق منه.

3-إعداد قائمة نهائية بالمرشحين للمقابلة.

4. مقابلة الاختيار.

5-الاختبارات.

6. التواصل مع الهيئات والتوصيات المرجعية السابقة.

7-الفحص الطبي.

8. اتخاذ قرار الاختيار النهائي.


تعديل المشاركة
author-img

جلال الوجيه

جلال قائد الوجيه كاتب وباحث يمني بمجالات المحتوى العربي للمساهمة في بناء أوطاننا الحبيبه .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

فضلا إترك تعليقك لنقدم محتوى جيد للجميع

الاسمبريد إلكترونيرسالة