U3F1ZWV6ZTMxOTUwMjAxNDc2NjA0X0ZyZWUyMDE1Njk0OTg1MjgzOQ==

الجمع بين المركزية واللامركزية في الشراء

 الجمع بين المركزية واللامركزية في الشراء، يمكن للمنظمات الجمع بين المركزية واللامركزية في الشراء، حيث لا يوجد تأكيد على وجود مركزية مطلقة أو لا مركزية مطلقة، ولا توجد إجابة مثالية عن أيهما أفضل.


الجمع بين المركزية واللامركزية في الشراء


يعتمد نظام المركزية أو اللامركزية الذي يتبع نظام المركزية أو اللامركزية في المشتريات، كما أوضحنا سابقا، على حجم عمل كل منظمة وطبيعتها وفلسفتها من حيث اتباع أي من النظامين وتوافر الكفاءات البشرية الإدارية والتقنية ... الخ.


كذلك يجب الأخذ بالحساب شروط الجمع بين المركزية واللامركزية في الشراء عند القيام بالجمع بين المركزية واللامركزية.


أيضا، التنظيم الإداري الفعال هو الذي يوفر الانسجام بين المركزية واللامركزية، ويتم ذلك فقط من خلال تحليل الوضع قبل اتخاذ قرار بشأن اختيار التركيبة المطلوبة لحالة معينة.


ومع ذلك، فإن الاتجاه المشترك في هذا الصدد هو الجمع بين النظامين (المركزي واللامركزي في المشتريات)، حيث تعمل المنظمة على توحيد هذين النظامين، لأن تطبيقهما قد يسبب بعض المشاكل أو قد يكون من الصعب تحقيقه في الحياة العملية.


لذلك، يتم الجمع بين المركزية واللامركزية من خلال إنشاء إدارة المشتريات المركزية في المركز الرئيسي للمنظمة، والتي يتم تكليفها بمهمة أو مسؤولية وضع الخطط والسياسات العامة المتعلقة بجميع عمليات الشراء ومراقبة تنفيذها وفقا للخطط والسياسات الموضوعة، ومن ثم إنشاء مكاتب أو تقسيمات إدارية في مصانع أو فروع المنظمة تخولها سلطة شراء جميع احتياجات المصانع أو الفروع من الأصناف أو المواد المتعلقة بعملها، من أجل تقليل تكاليف النقل وضمان وصول المواد في الوقت المناسب.


يتم تنظيم العلاقة بين الإدارة الرئيسية والمكاتب أو الاقسام الفرعية التي تستخدم الجمع بين المركزية واللامركزية في عملية الشراء على النحو التالي:- 


1- تحديد مسؤوليات وصلاحيات الموظفين في إدارة المشتريات المركزية بشكل واضح ودقيق، وكذلك مسؤوليات وصلاحيات الموظفين في مكاتب المشتريات والإدارات الفرعية من أجل تجنب التداخل والازدواجية.


2- يكون مديرو المشتريات الفرعية مسؤولين أمام مدير إدارة المشتريات المركزية عن تنفيذ خطط وسياسات المشتريات المركزية، حيث يشترط على مدير إدارة المشتريات المركزية الإشراف والتأكد من عمل المسؤولين في تلك الفروع وفقا للخطط والسياسات المرسومة.


3- تقوم إدارة المشتريات المركزية بتزويد مديري مكاتب المشتريات والتقسيمات الفرعية بالمعلومات المتاحة لها عن الظروف الاقتصادية واتجاهات الأسعار التنافسية والتكنولوجيا المستخدمة في إنتاج السلع .. عن طريق إصدار تعليمات لمديري تلك المكاتب والأقسام الفرعية.


4- يكون مدير مكتب فرع المشتريات أو الإدارة مسؤولا أمام مدير المصنع أو الفرع أو المركز أو مدير إدارة المشتريات المركزية وفقا للخطط والسياسات المتعلقة بالمصنع أو فروعه.


5- تقوم إدارة المشتريات المركزية بمهمة التنسيق مع المكاتب والشعب الفرعية للمشتريات وتطوير العلاقات بين هذه الوحدات الفرعية للمشتريات.



أخيراً نتمنى أن يكون درسنا هذا الذي تحدثنا فيه عن الجمع بين المركزية واللامركزية في الشراء قد أفادك، لذا لاتنسى زيارتنا مرة أخرى.


تعديل المشاركة
author-img

جلال الوجيه

جلال قائد الوجيه كاتب وباحث يمني بمجالات المحتوى العربي للمساهمة في بناء أوطاننا الحبيبه .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

فضلا إترك تعليقك لنقدم محتوى جيد للجميع

الاسمبريد إلكترونيرسالة