U3F1ZWV6ZTMxOTUwMjAxNDc2NjA0X0ZyZWUyMDE1Njk0OTg1MjgzOQ==

عيوب مركزية الشراء

 عيوب مركزية الشراء، هناك عدة عيوب لمركزية الشراء عند تطبيق نظام المركزية في الشراء وهذه العيوب هي محور درسنا هذا.


عيوب مركزية الشراء


تستخدم الكثير من منظمات الأعمال نظام المركزية واللامركزية في الشراء، والبعض يستخدم مركزية الشراء لتحقيق أفضل النتائج في عملية الشراء، إلا أن هذا النظام له عيوب تأثر بشكل مباشر على الأداء والفاعلية.


قد تواجه المنظمة بعض المخاطر أو العيوب نتيجة لاتباع نظام المركزية في الشراء، حيث أن عيوب مركزية الشراء هي كالتالي:


1- قد لا يكون لدى قسم المشتريات موظفين متخصصين في شراء جميع الأصناف أو المواد المراد شراؤها.


2- قد لا تسمح مركزية المشتريات بإجراء بعض التعديلات في خطة الشراء نتيجة لتغيير مفاجئ في خطة الإنتاج.


على سبيل المثال، إنتاج سلعة جديدة أو إنتاج حسب الطلب، وينطبق الشيء نفسه على المبيعات من حيث زيادة الكمية المشتراة من سلعة معينة أو تقليلها بسبب زيادة أو نقصان الطلب عليها.


3- يؤدي تركيز المشتريات في ادارة واحد إلى زيادة الأعباء المالية للمنظمة بسبب تكليف هذه الادارة بتوفير جميع ما تحتاجه الإدارات أو الاقسام، وهذا يؤدي إلى دفع مبالغ كبيرة من المال، على عكس ما إذا كانت كل  إدارة أو قسم يشتري احتياجاته بمفرده.


4- قد تهمل مركزية المشتريات مراعاة المصالح المتعلقة ببعض الإدارات أو الاقسام أو الفروع ... الذي يؤخذ في الاعتبار في حالة الشراء اللامركزي.


5- قد تحدث مركزية المشتريات أو تسبب مشاكل بين علاقة إدارة المشتريات بالإدارات الأخرى بسبب تأخر أوامر الشراء.


6- قد لا تتمكن إدارة المشتريات من متابعة جميع أوامر الشراء وتواريخ وصولها بسبب انشغالها ببعض الأعمال الروتينية مثل تحصيل أوامر الشراء الواردة من الإدارات أو الاقسام أو المصانع.


ويمكن القول إن مزايا مركزية الشراء هي عيوب اللامركزية في الشراء وعيوب المركزية في الشراء هي مزايا اللامركزية في الشراء.


وفي الاخير نتمنى أن يكون درسنا هذا الذي تحدثنا فيه عن عيوب مركزية الشراء قد أفادك، لذا لا تنسى زيارتنا مرة أخرى.


تعديل المشاركة
author-img

جلال الوجيه

جلال قائد الوجيه كاتب وباحث يمني بمجالات المحتوى العربي للمساهمة في بناء أوطاننا الحبيبه .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

فضلا إترك تعليقك لنقدم محتوى جيد للجميع

الاسمبريد إلكترونيرسالة